نيران صديقة الجزء الثالث

Publié le par hamselhorria.over-blog.com

الثالث: علوم تستفاد من التجارب بمجاري الأحوال.
  الرابع: أن تنتهي قوة تلك الغريزة إلى أن يعرف عواقب المور ويقمع الشهوة الداعية إلى اللذة العاجلة ويقهرها[ 4]
وجهة البحث:
   إني أذهب إلى اعتبار العقل، تلك المعارف التي حصل عليها الإنسان نتيجة قدرته على التمييز.              تلك المعارف المتراكمة.
قال الفيلسوف الفرنسي ديكارت العقل هو التاريخ... تلك المعارف تدافعت وتصارعت لتنتج ثم تعود لنفس الحركة حتى أنتج الإنسان حضارة.
العقل هو ملكة الرفض والقبول عند النسان وهو ملكة التمييز و ملكة الاختيار وملكة الترجيح.
والعقل هو الإنسان الحر المختار الذي كلفه الله- سبحانه وتعالى- بخلافته على الأرض إذا هذا العقل متنوع تنوع الحضارات ومختلف اختلف الإنسان مع أخيه الإنسان ومتميز تميز المعرفة الإنسانية وواحد توحد المنشئ الخالق .
العقل يشكل حلقة الوصل بالمعنى التعليمي بين كتابي الطبيعة وما بعد الطبيعة وبالمعنى الجوهري بين العلم البشري والعلم الإلاهي[ 5]. إذا فهناك عقول لابد من التمييز بينها.
تعدد العقل:
من التعريف السابق خلصنا إلى أنه يوجد عقول مختلفة متداخلة يمكن الجمع بينها ويمكن التمييز بينها أيضا وربما يتم احتواء الواحد للآخر أو إنتماء الواحد لآخر أكبر منه.
يقول محمد المصباحي "لو تم القبول بوجود عقل خاص بكل فرد فإن حل مشكلة توفير شروط الموضوعية والكلمة والتواصل تظل عالقة مما يعني تهديد إمكانية قيام المعرفة العلمية ونقلها بذلك نجد أنفسنا من جديد أمام خيار صعب إما أن نؤسس مصداقية المعرفة العلمية ولكن لقاء ثمن إلغاء الفرد أو أن نكرس ذاتية الفرد فتضيع إمكانية المعرفة الموضوعية بعبارة أخرى إن إلغاء الأنا الفردي لصالح الأنا الكلي قد يؤسس الموضوعية والكلية ولكنه يقود في المقابل إلى إثبات أنا مركزي لا يعترف بغيره فيطغى الإختلاف وتستحيل إمكانية التواصل"[ 6
إني على اختلاف شديد مع المصباحي في طرحه السالف إذ لا أرى في إثبات الأنا الكلي أي إعدام للأنا الفردي ولا في إثبات الأنا الفردي أي إعدام للأنا الكلي إذ الكلي هو جملة أفراد أو عناصر في نهاية المطاف ولا وجود له إلا بهم والأنا الفردي عدمي ولا تواصلي في ظل غياب اتحاده مع أنا فردي آخر وآخر حتى التوصل إلى تأسيس أنا كلي مركزي متميزعن أنا كلي مركزي آخر له خصوصياته وسوره الواقي.
نظرة استقرائية لتقسيمات العقل:
من خلال الإستقراء توصلنا إلى أن العقول متعددة فعقل إنساني وعقل عام وعقل مدرسي وعقل تنويري وعقل متحفي والقائمة تطول.
1) العقل الإنساني:
أعلى العقول وأشملها وأعمها وهو بمثابة المخزون البشري المختلف المتفق، هو البيت الذي خزن الإنسان فيه جملة تجاربه ومعارفه ومختلف دياناته وهو تام متحرك ولا جغرافي، عقل لا لوني ولا ديني بل هو يحوي الأرض وآخر لحظة من المكتشفات البشرية وجزء لا بأس به من الماورائيات. هذا العقل مرجعيته الأولى والأخيرة الإنسانية وهو عقل محدود

 

Publié dans كتب

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article